القائمة الرئيسية

الصفحات

مقياس الانتقاء الرياضي و انواعه

يعد الانتقاء الرياضي من أهم الموضوعات التي لاقت اهتماما كبيرا في السنوات الأخيرة وظهرت الحاجة إلى عملية الانتقاء الرياضي نتيجة وجود فروق فردية بين الأفراد في جميع الجوانب البدنية و العقلية و النفسية ، ولذا وجب على المربي الرياضي أن يكون ملما بالأسس والأساليب العلمية للانتقاء الرياضي وذلك من أجل الوصول إلى المستويات العليا و مواكبة التطورات السريعة و المذهلة في الدول المتقدمة ، وفي هذا الفصل سنتطرق إلى تعريف الانتقاء الرياضي و أهميته و واجباته و فوائده بالإضافة إلى أنواعه ومحدداته كما سنتعرض إلى أهم مراحله و المبادئ والأسس العلمية لعملية الانتقاء الرياضي و عرض بعض نماذج انتقاء الموهوبين .

تعريف الانتقاء في المجال الرياضي


يعرف الانتقاء بأنه"اختيار العناصر البشرية التي تتمتع بمقومات النجاح في نشاط رياضي معين

ويعرفه (مفتى إبراهيم حماد، 1996، ص. 310) انه : "الاختيار من خلال مطابقة استعداداتهم في رياضة معينة في سن مبكرة لمجموعة العوامل التي تحدد الوصول إلى المستويات العالية في أداء هذه الرياضة".

 والانتقاء أيضا هو:"عملية مستمرة يتم من خلالها المفاضلة بين اللاعبين من خلال عدد كبير منهم طبقا لمحددات معينة، بغية اختيار أفضل اللاعبين في المجموعة المتاحة منهم من خلال الدراسة المعمقة لجميع الجوانب المؤثرة في المستوى الرياضي اعتمادا على الأسس و المبادئ والطرق العلمية". 

يعرفه (Richard Monpeti, 1989, p.115) أنه "عملية تتطلب العثور في وسط كبيرعلـى أفراد لديهم قابلية لإعطاء مهارات عالية في رياضة معينة".

إذن من خلال التعاريف لعملية الانتقاء فهي تهدف إلى اختيار أفضل العناصر التي تتمتع بمقومات محددة سواء كانت موروثة (خصائص ومقومات مورفولوجية)أو كانت مكتسية طبعا عن طريق التدريب (الجانب المهاري مثلا) وعلى هذا الأساس يعتبر الانتقاء في المجال الرياضي جوهر العملية الرياضية والتدريسية لما يحمله من أهمية بالغة في التحضير والتنبؤ لمستقبل العينة المختارة في هذا النوع من الرياضة، حيث يتم هذا الانتقاء على أساس الإمكانيات البدنية ، التقنية، الاجتماعية، النفسية، الفزيولوجية والتربويةاعتمادا على أسلوب علمي يضمن الاقتصاد في الوقت والجهد للوصول إلى أفضل الخامات المبشرة بالنجاح في المستقبل.

ويؤكد ذلك (عادل عبد البصير علي،1998، ص500.): يؤدي الانتقاء إلى التعرف المبكر على الأفراد ذوي الاستعدادات والقدرات الرياضية العالية.

أهمـية الانتقاء في المجال الرياضي

يعتبر الانتقاء عملية في غاية الأهمية خاصة في النشاط الرياضي باعتباره احد الأنشطة الإنسانية التي تتميز بمواقفها الصعبة ، والتي تتطلب من ممارسيها استعدادات خاصة من أجل الاستمرار والتفوق.

ويري كل من "قولكوف "1997 "بو لجاكوفا" 1986 أن عملية الانتقاء قي النشاط الرياضي ترجع أهميتها إلي ما يلي :

  • الانتقاء الجيد يزيد من فاعلية كل من عمليتي التدريب والمنافسات الرياضية.
  • قصر مرحلة الممارسة الفعالة من حياة اللاعب الرياضية .
  • وجود الفروق الفردية الواضحة بين الناشئين من حيث الاستعدادات الخاصة .
  • اختلاف سن بداية الممارسة تبعا لنوع النشاط الرياضي.

وحسب (المادة 23 فصل 4 ،قانون 04-10، 2004) والتي تنص على ان الانتقاء يسمح بتطوير رياضة النخبة والمستوى العالي ببروز مواهب رياضية شابة والتكفل بها، تتولى الهياكل والمؤسسات المتخصصة وتنظيمها وعملها عن طريق التنظيم.

وبهذه الصفة، تتولى الدولة بالتنسيق مع الجماعات المحلية وبمساهمتها إنشاء:

- مدارس رياضية وأقسام رياضة ودراسة.
- مراكز التجمع وتحفيز المواهب والنخبة الرياضية.
- مدارس رياضية وطنية وجهوية متخصصة حسب الرياضة.
- توجيه الطاقات من الناشئين إلى نوع من انواع الرياضة المناسبة والتي توافق قدراتهم وميولهم واتجاهاتهم
- الاكتشاف المبكر للمواهب الرياضية.
- رعاية المواهب وضمان تقدمها حتى سن البطو
- توجيه عملية التدريب الرياضي نحو مفردات التفوق في الفرد الرياضي لحسن الاستفادة منها. 
- الاقتصاد  في الوقت  و الجهد  و المال  في إعداد اللاعبين و الفرق  في المستويات الرياضية  العليا.
-التوجيه المستمر للناشئين  نحو ممارسة الفعاليات الرياضية التي تناسب استعداداتهـم  وقدراتهـم  و ميولاتهـم.
- تكوين الفرق المختلفة  في البناء  التكويني  للاَّعبين  في أنواع  الرياضة  المختلفة ..

أنواع الانتقاء 

لقد أكدت الدراسات  و الأبحاث  العلمية الخاصة بالانتقاء  إلى التوصل إلى الكثير من المشكلات النظرية و التطبيقية التي لا يزال البحث مستمرا فيها لحلها ، مما يدعو  للقول بأن عملية انتقاء الناشئين و الموهوبين في المجال الرياضي على الرغم  مما أحرزته من تقدم في السنوات الأخيرة ، إلا أنها لا تزال مشكلة ، لم تحسم بعد حتى في الدول المتقدمة التي اهتمت بالمشكلة و التي تقوم فيها  عملية الانتقاء  على أسس  عملية متطورة ، لذا تتحدد أنواع عملية  الانتقاء  فيما يلي :

الانتقاء الميداني


هذا النوع من الانتقاء  يأخذ  وقتا طويلا من الاختيار و المتابعة و المعاينة  لعروض و نشاطات الرياضي ، سواء كان ذلك  أثناء  التدريبات  أو المباريات ،ومن عيوب هذا النوع  أنه يغطي الدقة العالية  لكفاءة و قدرة  اللاعب الدائمة  و هذه العيوب  يمكن  الكشف  عنها  و ظهورها من  خلال  المباريات  الأولى للرياضي

الانتقاء التجريبي

 هذاالنوع هو الأكثر انتشارا يقوم  به المدرب و هو عبارة  عن بحث  بيداغوجي محددا أو تقديري  نتيجة  الخبرة و التجربة للمعاينة  ، فالمعاينة  تتطلب إذا قسم كبير من الخبرة  العلمية  و النظرية  بالنسبة  للمدرب  لمقارنة  اللاعبين مع بعضهم  و خاصة مقارنة لاعب مع آخر يعتبر نموذج  مثالي في نوعية  المعاينة  و تتطلب  أيضا  أسس  علمية يستند عليها  المدرب لانتقاء  ذوي القدرة العالية . 

الانتقاء المركب

يعتمد على التصنيف لنوعية الفعالية الجماعية التي تتطلب من الرياضي مميزات خاصة، يمكن تحقيقها من خلال الاختبارات الرياضية التي يتم إجراءها على اللاعبين ، إذ من الممكن أن تظهر بعض العناصرلم تتحقق في الرياضي أثناء تنفيذ الانتقاء ، و في هذه الحالة يمكن التغاضي على بعض هذه النقائص مؤقتا لأنه من الممكن تطويرها و تعويضها  مستقبلا 

فوائـد الانتقاءالرياضي


-الرياضي الناشئ غير الكفء أقل تطورا أو مستوى من غيره ولقد دلت بحوث على أن استخدام الطرق المرفولوجية و الفيزيولوجية و السيكولوجية في الاختيار يؤدي إلى تحسن هائل في المستويات الرياضية.
- الرياضي الضعيف يحتاج إلى مدة أطول من التدريب و من ثم نفقات أكثر و مع هذا فليس هناك ما يضمن وصوله إلى مستوى المهارة المطلوبة .
- إن الرياضي الناشئ الضعيف في مستواه يتطلب وقتا و جهد أكثر من ذوي المستوى الجيد وتلك خسارة غير متطورة تتحملها الحركة الرياضية .
- وكم من أخطاء يرتكبها الرياضي الناشئ غير الكفء مما يؤدي إلى تلف الأدوات و الأجهزة الرياضية .
- إن سوء توافق الرياضيين مع فاعليتهم و لعبهم قد يجعله مصدرا للمشاكل و المتاعب و انخفاض الروح المعنوية للآخرين .

واجبات الانتقاء

-تحديد إمكانيات الناشئ التي لها صفة التنبؤ بالمستوى الرياضي الذي يمكن أن يصل إليه الناشئ في الوقت الافتراضي للطفولة.
-إمكانية ضمان استمراره في ممارسة النشاط بمستوى ممتاز على الرغم من كون نجاح الناشئ في الممارسة بالمرحلة الأولى للانتقاء،يعتبر أحد مؤشرات صدق عملية الانتقاء إلا أن النتائج المستقبلية تعتبر المعيار الأمثل لنجاح عملية الانتقاء.

محددات الانتقاء الرياضي


محددات الانتقاء لها مصدرين أساسين هما:
أولا :تحليل مفردات ومتطلبات الأداء قي النشاط الرياضي التخصصي وهذا يسمي في مناهج الحث العلمي "تحليل العمل أو الوظيفة "
ثانيا :التعرف علي مواصفات الأبطال البارزين في اللعبة ،حيث تفوقهم في النشاط الرياضي التخصصي يعني أنهم يملكون مواصفات ومتطلبات هذا التفوق ، ويعتمد الانتقاء في تحديد محدداته علي تلك المحددات الثابتة أو ذات الثبات النسبي و يقصد بالثبات  أو الثبات النسبي هو أن تكون الصفة أو القدرة أو السمة المختارة كأحد محددات الانتقاء لها صفة الاستمرارية دون تأثير سلبي بالمتغيرات البيئية وهي :
-محددات البناء الجسمي :تعد أكبر محددات الانتقاء ثباتا إلا أنها لا تتساوي في درجة ثباتها ،فمثلا نمط الجسم أكثر ثباتا من تكوين الجسم .
-المحددات الأنتروبومترية:بما تتضمنه من أطوال (طول العلوي والسفلي ) و المحيطات (محيط الفخذ ، محيط الذراع ،محيط الرقبة ) و العرض (عرض الصدر عرض الكتف ). (علي مصطفى طه :مرجع سابق ،ص274)
-المحددات النفسية : إن هذا الموضوع يتضمن الخصائص العقلية للناشئين وسمات شخصيته ، وقد أثبتت التجارب أن سمات الشجاعة و قوة الإرادة ضرورية عند الانتقاء  كما أن المدعمات السلوكية بما تتضمنه من سمات شخصيه ،مستوي الطموح و المثابرة و الدافعية تعد قاعدة الهرم الذي ينعكس علية كل من الخصائص و المواصفات البدنية و طرق التدريب.( محمد الحماحمي ، 1996 ،ص26 )

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتويات الموضوع