القائمة الرئيسية

الصفحات

ملخص شامل حول الانتقاء الرياضي

يشير كثيرا من المختصين في مجال التدريب الرياضي والاختبار والقياس كذلك العلوم التربوية إلى تعريف الانتقاء بأنه مشكلة متعددة الأوجه من الناحية التخطيطية والاقتصادية والفلسفية والتربوية "   والانتقاء هو عملية اختيار الأشياء والأشخاص المناسبة  والانتقاء مصطلح يستعمل في جميع مجالات النشاط الإنساني في العملية التكنولوجية والمهنية،الطبية.

وإذا عدنا إلى الميدان الرياضي فالانتقاء هو مسار منظم بصفة إرادية يهدف أساسا إلى اختيار الأفراد حسب الخصائص المرفولوجية والقدرات البدنية والحالة التحضيرية لمتطلبات نشاط رياضي معين حيث هذه الخصائص قابلة للتطور والوصول إلى أعلى مستوى بفضل التدريبات.

 امتحان الانتقاء الرياضي


وهي عملية تنظم قصد اختيار أحسن الرياضيين المدعوين لتمثيل بلدهم أو جهتهم أو وطنهم في منافسة وطنية أو دولية.  
وهو الشخص المكلف أو الذي يتحمل مسؤولية انتقاء الرياضيين "Selectionner" المنتقي. 
الانتقاء هو نظام قياس منخفض ومنهجي ذو طابع عام يشمل هذا النظام أساليب بحث بيداغوجية
اجتماعية سيكولوجية وطرق بيولوجية تظهر قدرات واستعدادات" 
وحسب  الأطفال والتي تعتبر ضرورية لتحديد الاختصاص لرياضة معينة.
إن الانتقاء عملية مهمة ومشبعة وحلها يتطلب عملا جماعيا يشترك فيه المدرب والطبيب وعالم النفس على مدى مراحله ليكتشف الموهوبين منهم من خلال الملاحظات المسجلة والمتابعة والاختبارات المنظمة المتحددة إلى أن ينتظر بروزهم وتقديمهم إليه من تلقاء أنفسهم.  
الموهبة لا تكفي وحدها ولو كانت تساهم بنسبة كبيرة في تحقيق نتائج عالية هذه الأخيرة لا تكون إلا بتطوير وصقل هذه المواهب بالعمل المثابر والمنهجي والموجه الرياضي في وسط ملائم.

تعريف الانتقاء الرياضي


الانتقاء الرياضي هو عملية تتضمن الاستكشاف، وتتميز بالديناميكية المستمرة،وتهدف إلى اختيار أفضل العناصر التي تتمتع بمقومات محددة سواء كانت موروثة أو مكتسبة تمثل العوامل الافتراضية للنجاح في النشاط الرياضي التخصصي. لذلك فالانتقاء يتضمن الكشف والتنقية، والتثبيت عبر مراحل متتالية كما أنه يتضمن ثلاث أنواع:

  • انتقاء المواهب.
  • انتقاء الفريق.
  • انتقاء المنتخبات.

وقد عرفه فولكوف "Volkov" 1997 بأنه عملية تحديد ملائمة استعدادات الناشئين مع خصائص نشاط رياضي معين فالانتقاء بهذا الشكل يعتمد نوعا من التنبؤ المبني على أساس علمي سليم من خلاله يمكن استدلال عما يكون عليه الناشئ مستقبلا بمعنى تحديد استعداداته قدراته الكامنة التي تسمح له بتحقيق انجازات عالية في المستقبل إذا ما أعطى العناية اللازمة في التدريب.

وعلى ذلك فإن الانتقاء الرياضي هو عملية في غاية الصعوبة نظرا لأن المدرب عليه أن يتنبأ للطفل بقدراته المستقبلية التي لم تظهر بعد.  

 وقد عرفه "J.BORMS"  1996  كونه الاختيار الأفضل للفرد أو مجموعة من الأفراد وسياقتها داخل وقد عرفه  المضمون الخاص.

 وعرفه  "GAZORLA.G" 1992 على أنه كشف ما هو مخبأ لا بل معرفة أي من بين مجموع  الأطفال الممارسين وغير الممارسين يمكنه الحصول على حظوظ أوفر لاستيعاب القدرات على المدى الطويل، وعن طريق التمرين البدني في النشاط الرياضي ذا المستوى العالي".

إن صياغة بيان المعايير الخاصة المكيفة مع تقييم القدرات في كل نوع من الرياضة هي شرط أساسي لتحديد وانتقاء المواهب. 

الانتقاء هو نظام من الإجراءات التنظيمية المنهجية بطابع معقد، يحتوي على مناهج بيداغوجية ، اجتماعية، نفسية وطبية وبيولوجية وبمساعدتها يمكن كشف قدرات وإمكانيات الأطفال، وتعتبر هامة في اختصاص رياضي ما.

أهمية الانتقاء الرياضي

في الرياضة تطبيق الانتقاء الرياضي يرجع إلى العصر القديم أين وضع القدامى جوانب الرياضيين القابلين للمنافسة وفيما بعد انتقاء الرياضيين الذين وصلوا إلى أحسن النتائج وأخذ أهمية من هذه الجوانب التي تسمح باختيار أحسن وأفضل الرياضيين وإعطائهم الإمكانيات الأولية وملاحظة لتفجير طاقاتهم وهذا بدون استثمار رياضي ليس مستفيدا منه.
الأمر الذي يصبو إليه الموهوب هو تحقيق أحسن تجلية رياضية في النشاط الذي اختاره ولكي يصل إلى هذه الدرجة وتحقيق أعلى النتائج هناك عدة معايير تدخل في ذلك والانتقاء يسمح بالتعرف على البراعم الشابة بغرض توجيههم لممارسة نشاط رياضي ما بتقويم إمكانياتهم والتنبؤ إلى مستقبله الرياضي على المدى الطويل.

ضرورة الانتقاء الرياضي

لبلوغ أعلى التجليات يجب توفير مجموعة من الشروط والتي من بينها ضرورة الانتقاء هذه الأخيرة تفرض نفسها بهدف الظروف الملائمة لأحسن الرياضيين ولتطوير قدراتهم وجعلها منظمة ومطبقة بإحكام وإمكانية تغييرها حسب الرياضة المتخصصة فيها،إذا فضرورة الانتقاء شرط أساسي وذلك قصد توفير الظروف الملائمة للرياضي.

إن الانتقاء يسمح بالتعرف على البراعم الشابة لغرض ممارسة نشاط رياضي في المستقبل يتمثل في تقويم إمكانياتهم، والتنبؤ إلى مستقبلهم الرياضي على المدى الطويل والذي يهدف إلى تحديد الكفاءات لتوجيه الفرد إلى رياضة من الموهبة إلى التعبير عن قدراته بشكل واسع، وبحظوظ كبيرة للنجاح في ذلك.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتويات الموضوع