القائمة الرئيسية

الصفحات

الاطراف المكونة للاعتماد المستندي

ان عملية الاعتماد المستندي تتم بين اربعة اطراف حيث كل طرف ملتزم بإحترام تعهداته و الوفاء لاتزامه لتحقيق الغرض الذي انشأ من اجله , وتتمثل الاطراف في :

طالب فتح الاعتماد ( المشتري او المستود )

وهو المتعامل او المستورد اللذي يطلب فتح الاعتماد المستندي بالشروط والمتطلبات التي يراها مطابقة لاتفاقية البيع المعقودة بينه وبين المستفيد ويكون ملزما بدفع قيمة المستندات او قبول السحوبات المتداولة بموجب الاعتماد طالما هي مطابقة في ظاهرها لاحكام وشروط الاعتماد الموقع منه .

البنك فاتح الاعتماد

وهو بنك المتعامل المستورد الذي يفتح (يصدر) كتاب الاعتماد طبقا للشروط الوردة في طلب فتح الاعتماد وهو البنك الوسيط الذي يلتزم ويتعهد نيابة عن عميله بقبول او دفع قيمة المستندات المقدمة من المستفيد شريطة ان تكون مطابقة لاحكام وشروط الاعتماد .

المستفيد ( المصدر او البائع)

وهو البائع او المصدر الذي يتم فتح الاعتماد لصالحه ويعتبر هو المسؤول عن ترتيب شحن البضاعة حسب شروط عقد البيع الذي تم بينه وبين طالب فتح الاعتماد وتجهيز المستندات بصورة مطابقة لما هو وارد في متن الاعتماد , وتقديمها الى البنك المبلغ او المتداول للمستندات ضمن مدة صلاحية الاعتماد و قبض قيمتها حسب المتفق عليه في الاعتماد .

مبلغ الاعتماد

وهو بنك المراسل اللذي يطلب اليه بنك فاتح الاعتماد تبليغ الاعتماد الى المستفيد , حيث يقوم المستفيد بتقديم المستندات لبض قيمتها عن طريق هذاالبنك .

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتويات الموضوع